برنامج إذاعي (5)

القرآن الكريم

بِسۡمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحۡمَٰنِ ٱلرَّحِيمِ

أَلَمۡ تَرَ أَنَّ ٱللَّهَ أَنزَلَ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءٗ فَأَخۡرَجۡنَا بِهِۦ ثَمَرَٰتٖ مُّخۡتَلِفًا أَلۡوَٰنُهَاۚ وَمِنَ ٱلۡجِبَالِ جُدَدُۢ بِيضٞ وَحُمۡرٞ مُّخۡتَلِفٌ أَلۡوَٰنُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٞ ٢٧ وَمِنَ ٱلنَّاسِ وَٱلدَّوَآبِّ وَٱلۡأَنۡعَٰمِ مُخۡتَلِفٌ أَلۡوَٰنُهُۥ كَذَٰلِكَۗ إِنَّمَا يَخۡشَى ٱللَّهَ مِنۡ عِبَادِهِ ٱلۡعُلَمَٰٓؤُاْۗ إِنَّ ٱللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ ٢٨ إِنَّ ٱلَّذِينَ يَتۡلُونَ كِتَٰبَ ٱللَّهِ وَأَقَامُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَأَنفَقُواْ مِمَّا رَزَقۡنَٰهُمۡ سِرّٗا وَعَلَانِيَةٗ يَرۡجُونَ تِجَٰرَةٗ لَّن تَبُورَ ٢٩ لِيُوَفِّيَهُمۡ أُجُورَهُمۡ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضۡلِهِۦٓۚ إِنَّهُۥ غَفُورٞ شَكُورٞ ٣٠

عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلم ( لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله مالاً فسلطه على هلكته في الحق ورجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها) أخرجه البخاري

هل تعلم أن: بعض المجتمعات تكون فيها بعض المواهب غير مفهومة أو غير مُشجعَة، خاصة في المجالات التي قد لا تعتبرها الثقافة المحلية من أولوياتها. ويُنظر إليها أحيانًا على أنها ترف أو شيء غير ضروري. لذا، من المهم تشجيع وتحفيز الموهوبين على متابعة شغفهم رغم أي تحديات.

راقب أفكارك لأنها ستصبح أفعال، راقب أفعالك لأنها ستصبح عادات، راقب عاداتك لأنها ستصبح طباعك، راقب طباعك لأنها ستحدد اتجاهك.

قد تكون أفضل الطرق أصعبها وأشقها، ولكن عليك دائما السير فيها, فالاعتياد على صعوبتها سيجعل غيرها يبدو سهلا للغاية .

يتم التعرف على الطلاب الموهوبين من خلال تطبيق عدة مقاييس منها مقياس القدرات العقلية، ومقياس تورانس للتفكير الإبداعي بالإضافة إلى مقياس القدرات العقلية المتعددة المعروف بمقياس موهبة.

الموهبة في التقنية

سؤال و جواب في الموهبة

تشير الموهبة إلى القدرات الفطرية أو المكتسبة التي تميز الفرد في مجال معين وتظهر من خلال الأداء المتفوق، بينما يتعلق الإبداع بالقدرة على توليد أفكار جديدة وحلول مبتكرة تتخطى الأساليب التقليدية. ويمكن أن توجد الموهبة دون إبداع، لكن الجمع بينهما يؤدي إلى نتائج استثنائية. يبرز الإبداع كعامل محوري في تطبيق الموهبة بشكل فعّال، حيث يسهم في تقديم مقترحات مبتكرة وحلول فريدة للمشكلات.

قد يواجه الموهوبون تحديات عدة في البيئة المدرسية، منها الشعور بالملل نتيجة عدم وجود محتوى تعليمي يتناسب مع مستوياتهم الفريدة، إضافة إلى صعوبة الاندماج مع زملاء لا يشاركونهم نفس الاهتمامات الفكرية. قد تؤدي هذه الظروف إلى إحساس بالعزلة وتراجع الحافز، لذا من الضروري تعديل المناهج وبرامج الدعم لتلبية احتياجاتهم الخاصة وتوفير بيئة تعليمية محفزة للنمو والتطور.