مقياس تقدير الخصائص السلوكية للطلبة الموهوبين

جدول تفسير النتائج

95 - 125
احتمالية عالية جدًا لامتلاكه موهبة عالية
70 - 94
احتمالية متوسطة لوجود موهبة عالية
50 - 69
ربما يكون الطفل أعلى من المتوسط بقليل
أقل من 50
مؤشرات الموهبة ضعيفة جدًا
الدرجة النتيجة
95 - 125 احتمالية عالية جدًا لامتلاكه موهبة عالية
70 - 94 احتمالية متوسطة لوجود موهبة عالية
50 - 69 ربما يكون الطفل أعلى من المتوسط بقليل
أقل من 50 مؤشرات الموهبة ضعيفة جدًا
معلومات الطفل
10 أرقام فقط
معلومات ولي الأمر
أسئلة التقييم
يرجى قراءة كل عبارة وتحديد مدى انطباقها على الطفل
1. متعدد المهارات (القراءة - الكتابة - الرياضيات - العلوم ..)
2. يظهر قوة منطقية عالية ( عندما يتحدث لديه منطق عما يتحدث)
3. يمتلك فضول ذهني عالي (كثير الاسئلة ويدخل الى تفاصيل التفاصيل )
4. يستمتع بالتلاعب بالافكار ( عندما يطرح فكرة يعدل عليها وينتج افكار كثيرة منها )
5. يطرح اسئلة كثيرة وبصفة مستمرة ومتعددة ومتنوعة وعميقة ( تكون غير سطحية مثل عندما يسال عن الكمبيوتر - كأس ، انما تكون مرتبطة ومتسلسلة)
6. يسأل اسئلة فلسفية ( تعتمد على سن الطالب مثال اين تذهب الأرواح، المال لماذا ورق وكيف تحول من ذهب، الفلسفية: لاتوجد إجابة واحدة صحيحة)
7. يظهر قوة ملاحظة (تغيير طريقة اللبس ، لديك قلق قليل ، اي تغيير يلاحظ)
8. يقرأ كثيراً والقراءة ديدنه اليومي (قراءة جادة وليست قراءة جرائد)
9. يجيد التعامل مع الارقام (يتعامل معها بشكل جيد، يحفظ جدول الضرب باكثر من طريقة ، الأرقام ليست لديه مشكلة)
10. لديه حصيلة لُغوية عالية تميزه عن الآخرين في سنه
11. لديه قدرة تركيز عالية أو جيدة (إذا أخذ موضوع معين يأخذه بعمق ويستغرق وقتاً فيه)
12. لديه نضج انفعالي يفوق أقرانه ( إدارة عواطفه، لايغضب بسرعة، لايحب بشده ولايكره)
13. لديه نزعه نحو القيادة (هو الذي ينضم الفريق واللعبة وهو الذي يؤثر في الآخرين)
14. لديه اهتمامات متعددة يبرز فيها
15. لديه ذاكرة قوية (يتذكر الأمور التي حصلت في العام الماضي بتفاصيل يصعب تذكرها عند العاديين)
16. يفضل العمل بشكل مستقل (لو خير بين عمل جماعي أو انفرادي يختار العمل منفرد حتى لو عمل مع مجموعة يعمل العمل الذي أوكل به)
17. لديه خيال واسع (يتخيل ماذا يمكن أن يكون لو عملنا كذا أو كذا)
18. يفهم الأفكار الجديدة بسهولة وسرعة
19. لديه قدرة على تفهم وتصور وجهات النظر المختلفة (يفهم كل شخص كيف يفكر)
20. يتميز بالإصرار وعدم الاستسلام بسهولة (المثابرة ، إذا استلم عمل يتقنه وينجزه)
21. يعبر عن أفكاره بوضوح (يستخدم ألفاظ واضحة ولاتتداخل الأفكار)
22. يطرح أفكار كثيرة وغريبة (افكار غير شائعة وغير تقليدية)
23. يفكر باستقلالية (ليس بتابع لأحد كحزب، او رأي معلم أو اتجاه معين بل يعبر عن نفسه)
24. يتواصل بشكل أفضل ممن هم أكبر سناً منه (يستمتع بالحديث مع الكبار والكبار لايشعرون أنهم يتحدثون مع طفل)
25. يحرص على أن تكون أعماله متقنة إلى درجة القلق (دائماً يضغطه الوقت يقدم العمل متقن وهو غير مقتنع فيه)